الثلاثاء، ٢١ ذو الحجة ١٤٣٠ هـ

ارشادات مهمة في قواعد اللغة (2)

نكمل معكم الارشادات المهمة في قواعد اللغة الانجليزية.

هذه اشاره مهمة ولا تركز فيها وتميز الفرق بين الفعل المساعد (going to ) وبين الفعل (go) ومعناه (يذهب) وبما ان الفعل (going to ) هو نفس معنى (Will سوف ) وهذي امثله للتوضيح الاكبر ، I am going to go to office (سوف اذهب الى المكتب)، وهذا المثال الثاني نفس المعنى I will go to office (سوف اذهب الى المكتب) .

هنا اذا جيت في كتابة الجملة وكانت الجملة في صيغة الاستمرار يفضل اختصار (who-which-that) وهذا الامثله للايضاح وركز فيها I saw the car which was running fast. I saw the car running fast. وهذا المثال الثاني
The manager wishes to meet those people who are applying for jobs .
The manager wishes to meet those people applying for jobs.

يقولك في هذي النقطة ان الصفة تتقدم على الموصوف (a/an) تاتي قبل الصفة وهذي اربعه امثله واوضحه ، A beautiful house (منزل جميل ) ، A house (منزل) ، A lesson (درس) ، An interesting lesson (درس ممتع) .

وهذا الارشاده للي ينتبهون في النحو ويحبون مادة النحو يقولك عند استخدام ادوات الاستفهام (who/what) في حالة الفاعل ، فا لانستخدم افعال (do) المساعده وهذا مثال who sells the books? من يبيع الكتب (فاعل) .
اما في حالة المفعول به فا نستخدم افعال (do) زي المثال who do you sell the books to? الى من تبيع الكتب؟ (مفعول به) ، ومو شرط تتدرب على هذي الامثله بس خذ امثله ثانيه من الكتب لان النحو مطلب في اللغة بعد .

اليوم الي يعرف النحو محظوظ لان اشاراتنا اليوم كلها تقريبا عن النحو ، لازم تميز بين استخدام الافعال (has- have - had ) ونقسم قسمين :

القسم الاول يقول اذا جاء بعدها مباشرة اسم تكون بمعنى (عنده) زي المثال He has a car.

القسم الثاني يقول اذا جاء بعدها فعل يكون في التصريف الثالث وفي هذي الحالة تكون صيغة الفعل في المضارع التام بمعنى (لقد) وهذا المثال ، لقد كسر الطفل الكأس The child has broken the glass .

في الاستمرار تتحول افعال (do) وهي (do- does - did ) الى (doing) كما تتحول افعال (have) وهي ( have- has - had ) الى (having) والافعال الباقيه بجميع حالاتها تتحول الى الاستمرارية مثل (being) وهذي الاثلة تتدرب عليها وسجلها
He is doing his best , They are doing the exercises now , She is having some coffee now , The letter is being printed now . اهم شي سجل واحفظ .

وكذلك هذي الارشاه تتحول اي فعل من الافعال المساعده (have) بعد حرف الجر (to) وبعد الى المودلز (have) دون ما تتغير زي المثالين :
I want to have this book ........ I will have some tea.
He wants to have this book ......... He will have some coffee.

كل القواعد الي راح اكتبها لكم مهمة اليوم يقولك عادة حرف الجر (to) نضعه قبل الفعل لتمييزة عن باقي الكلام يحذف هذا الحرف او يبقى حسب الفعل في الكلام في المثالين :

.To eat : He did not eat anything
To invite : I invite some guests.

ووصلنا لاخر ارشاديه لليوم الي هي اذا جاء الفعل المساعد الكينونة (be) قبل بعض الكلمات او في بعض الجمل في الامثلة والتمارين فا تستعمل احد افعال الكينونة الملائمة مثالين على هذا :

Be going to : They are going to buy a house .
Be worthy of : He is worthy of respect.
==================================
والصراحه اليوم اذا ابدعت في هذي فبداء بمحادثة شخص كتابياً الحين لان اليوم اعتقد كلع نحو في نحو وانشاء الله تكون فهمتو اي استفسار اتركه في التعليق Ziad .

ليست هناك تعليقات: