الاثنين، ٢٠ ذو الحجة ١٤٣٠ هـ

ارشادات مهمة في قواعد اللغة (1)

قبل ما ابدا في الموضوع بالامس ذكرت لكم حروف الصامتة والمتحركة نسيت اذكر لكم حروف العلة الي هي (ِِA-E-L-O-U) طبعا اذا اتت قبل الحرف الاخير وانت تريد اضافة مثلاً الـ(ing) تدبل الحرف الاخير معلومة حبيت اذكرها .

راح نبداء موضوعنا اليوم وكما هو موضح من العنوان ارشادات مهمة في قواعد الجملة مثل ما درسنا في الثانوي الي هو الفعل والفاعل والمفعول به الضمير . خذ هذا المثال (I usually watch TV in the evening) السؤال كيف تتقيم الجملة ، طبعا يبداء التقسيم
I الفاعل (اسم/ضمير) usually watch (الفعل) TV (المفعول به) In the evening (تكملة الجملة).

وهذا مثال ثاني يقولك (The house is beautiful) وهذا انت خبير بالنحو راح تجيبها ولا اسهل شي ، The house (الفاعل (اسم/ضمير) is (الفعل) beautiful (المفعول به) .

وهذي المعلومة معروفة لكن للمبتدئين ما ينسون دائماً بداية الجملة تبداء بحرف الكبير (Capital letter) وتنتهي الجملة (.) النقطة ، والاسم المعروف يبداء بحرف كبير حتى لو كان في وسط الجملة وطبعا لازم تترك مسافة بين كل جملة زي ، We enjoyed the party yesterday . وهذا للاسم الحرف كبير حتى لو وسط الكلمة He met David in London last year .

يبيلك شوي تشغل مخك معي في هذي وتسجل دايم . ينتهي الفعل المضارع (وطبعا كلنا نعرف الفعل وين يجي في الجملة ) الذي ياتي مباشرة بعد الضمائر (he-she-it) او الي يمثلها من الاسماء ، بحرف (S) او الحرفين (es) او الاحرف (ies) ووتحذف الاحرف هذي في الحالات اخرى في السؤال والنفي وهي القاعدة تسمى (قاعدة S الفعل) وهذا مثال على الثلاث نقاط الي ذكرتها خل القلم معك
He lives next to the shop. Does he live next to the shop?
وهذا المثال الثاني He doesn't live next to the shop.
الثالث على (ies)الاسماء Faisal studies hard.

تجي بعض الكلمات في اللغة الانجليزية على هيئة فعل واسم في وقت واحد مثال exercise (يتمرن/تمرين) love (يحب/حب) او return (يعود/عودة) .

هذا الشئ مهم جدا لازم تلتزم بدلائل الخاصة بكل صيغة من صيغ الازمة حتى انك توخر عن الاخطاء في القواعد هذا انشاء الله تفهمونه I am writing a letter now وهذا مثال ثاني I wrote a letter yesterday.

الارشاده هذي اذا لقطة فانت ذكي وللمبدتئين لازم الانتباة الى معظم الافعال يجي بعدها مباشرة حرف جر معين وبعضها ما يجي وهذي اربعة امثلة : talk to (يتحدث الى ) ، complain about (يشتكي من ) ، inquire to (يستفسر عن) ، provide with (يزود بــ ).
وللمعلومية مهو لازم حرف الجر الي يجي بعد الفعل مباشرة المعني الحرفي له وهذي اربعة امثلة للايضاح ، look for (يبحث عن )، conducive to (يشُجع على) ، look at (ينظر الى ) ، dispense with (يستغني عن ) .

بعض الافعال يجي معها اصلاً حرف جر بدون ما تحتاج الى الانتهاء به وهذي اربع امثلة سجلها ، obtain (يحصل على ) ، enjoy (يستمتع بــ ) ، admit (يعترف بـ ) ، identify (يتعرف على ) .
=========================================

وهذا القواعد مثل الي قبلها متطلب الفهم والحفظ وراجع على جمل جديدة في القاموس او استفسر مني على التعليق
وبما انه موضوع مهم راح اقسمه الى ثلاث اقسام لا تنسى الورقه والقلم وبالتوفيق على الجميع Ziad .

ليست هناك تعليقات: