الخميس، ١٣ صفر ١٤٣١ هـ

الاختلاف في صيغ الافعال DIFFERENCE IN VERB TENSES

الاختلاف في صيغ الافعال DIFFERENCE IN VERB TENSES

1- الفرق بين المضارع المستمر والمضار التام المستمر :

المضارع المستمر يعبر عن الفعل الذي يحدث في هذه اللحظة أو هذه الايام إلا انه لا يحدد الزمن الذي بدأ فيه الفعل مثل :

أنا أنتظرك الآن . I am waiting for you now

انظر . إنهم يلعبون التنس . Look! They are playing tennis

في حين أن المضارع التام المستمر يعبر عن الفعل الذي يحدث في هذه اللحظة أو هذه الايام مع تحديد الزمن الذي بدأ فيه الفعل مثل :

أنا انتظرك منذ عشر دقائق . I have been waiting for you for ten minutes

إنهم يلعبون التنس منذ ساعة . They have been playing tennis for an hour

2- الفرق بين الماضي البسيط والماضي التام :

تستخدم الماضي البسيط للدلالة على فعل تم في وقت محدد في الماضي :

خرجنا للتسوق الليلة الماضية . We went out shopping last night

استمتعوا بالحفلة أمس . They enjoyed the party yesterday

في حين نستخدم الماضي التام عند وجود حدثين وقعا في الماضي أحدهما سبق الآخر بحيث نضع الفعل (had) قبل الفعل الذي وقع أولاً مع وضع الفعل في صيغة التصريف الثالث مثل :

We had filled our car with gas before we left .

They told us that they had enjoyed the party .

كنا قد ملأنا السيارة بالبنزين قبل أن نغادر . أخبرونا بأنهم قد استمتعوا بالحفلة .

3- الفرق بين المضارع المستمر والمستقبل :

يشترك المضارع المستمر مع إحدى حالات المستقبل في فعل الكينونة الذي يسبق الفعل وانتهاء الفعل بالأحرف (ing) ، إلا أنهما يختلفان في الدليل مثل :

أنا أكتب رسالة الآن . (مضارع مستمر) I am writing a letter now.

في حين تتغير الصيغة إلى المستقبل بوضع دليل المستقبل مثل :

أنا سوف أكتب رسالة غداً . I am writing a letter tomorrow

4- الفرق بين الماضي المستمر والماضي التام المستمر :

نستخدم صيغة الماضي المستمر للدلالة على ان الفعل كان مستمراً في الماضي دون تحديد الزمن الذي بدأ فيه الفعل وعادة يدل الفعل المستخدم في هذه الصيغة على الحركة مثل :

The children were playing football yesterday afternoon .

كان الاطفال يلعبون الكرة مساء أمس .

في حين أن الماضي التام المستمر يستخدم للدلالة على الفعل الذي كان مستمراً في وقت ما في الماضي مع تحديد الزمن الذي بدأ فيه الفعل الماضي مثل :

كنا نشاهد التلفزيون لمدة ساعتين . We had had been watching TV for two hours.


The English language Institute is located on the university campus . It is a multi-story building fitted with modern furniture and equipment . Fortunately , the foreign students of the Institute always work hard to get higher grades and master the English language . At the moment some of these students are studying in the library , while other are relaxing on the beautiful landscape that covers the area . Yesterday , it was rainy and stormy . It was pleasant to see the rain and the white snow too . Many students were holding their umbrellas to protect them from the rain . When I opened the window of my private room , the rain was falling heavily .

We have learnt a lot at the English Language Institute . Many students have been able to talk and write without making mistakes . Before, many students had faced a lot of difficulties with their English . The students who are taking the English course have been taught the language properly and successfully Grammar and vocabulary are easily explained to them .

Now that many students have obtained and studied English for All Levels , it has become easier for them to learn the language better than before . Professor Peter said that if his students had not obtained that book , he would have bought it for them on his own account in view of its importance . Of course more useful books have been written by Ahmad Mamdouh Alsaghir . Such books can be obtained by many students , and could be the best approach for learning English . In the near future , many of these students will be holding important positions since English has become increasingly important all over the world .

يقع المعهد اللغة الانجليزية في المدينة الجامعية . وهو مبنى مؤلف من عدة أدوار مجهز بالاثاث والاجهزة الحديثة . ومن حسن الحظ ، يجتهد الطلبة الاجانب دائما في المعهد للحصول على درجات عالية والالمام باللغة الانجليزية . وفي هذه اللحظة ، يدرس بعضهم في المكتبة في حين أن الاخرين يرتاحون على الاماكن الخضراء التي تغطي المنطقة . أمس كان الجو ماطراً وثلجاُ . وكان جميلاً رؤية المطر والثلج الابيض ايضاً . وكان الكثير من الطلبة يحملون مظلاتهم لحمايتهم من المطر . وعندما فتحت نافذة غرفتي ، كان المطر يهطل بغزارة .

لقد تعلمنا الكثير في معهد اللغة الانجليزية . والكثير من الطلبة تمكنوا من المحادثة والكتابة بدون ارتكاب الاخطاء . ومن قبل ، كان العديد من الطلبة قد واجهوا الكثير من الصعوبات في اللغة . كما أن الطلبة الذين يتلقون دورة لغة انجليزية قد تم تدريسهم اللغة على اكمل وجه وبنجاح . ويتم شرح القواعد والمفردات لهم بسهولة .

والآن وبما أن الكثير من الطلبة حصلوا على ودرسوا كتاب "الانجليزية لجميع المستويات " ، فقد أصبح من الاسهل بالنسبة لهم تعلم اللغة افضل من قبل . البروفيسور بيتر قال انه لو كان طلبته لم يحصلوا على ذلك الكتاب ، لكان قد اشتراه لهم على حسابه الخاص نظراً لأهميته لهم . وهنالك كتب أخرى مفيدة من تأليف احمد ممدوح الصغير . ومثل هذه الكتب يمكن الحصول عليها من قبل الطلبة وقد تكون الاسلوب الامثل في تعلم اللغة . في المستقبل القريب ، الكثير من هؤلاء الطلبة سوف يعملون في مناصب هامة بما أن اللغة الانجليزية ازدادت أهميتها في جميع أنحاء العالم .

وكذا ما عاد بقى معنا الا المبنى للمجهول ، لكن راح نخذه انشاء الله بعد الجمل الشرطية ، وما اقول الا الله يوفقكم ، أي اسئلة تراني موجود ، بالتوفيق .

ليست هناك تعليقات: